Mots du libraire

  • Contenu

    Ce récit composé avec les mots français d’origine arabe, vient à point nommé dans un contexte marqué par un souci d’intégration ethnique ; il constitue de ce fait une sorte de suggestion à un dialogue des cultures.

    EXTRAITS D’ARTICLES DE PRESSE :

    « C’est un voyage initiatique semblable à l’œuvre de l’archéologue qui déterre … une face occultée de notre civilisation, celle de l’audace et de l’ingéniosité dans l’intelligence du monde et des choses.

    Les dessins de Felu (l’auteur) soutiennent une lecture associant l’imagination au plaisir de la découverte. A visiter comme un musée, à tous âges. »

    Raouf SEDDIK (La Presse-31/07/2011)

    « … une invitation au dialogue qui se grippe parfois contre le courant de l’Histoire, entre les mondes occidental et oriental.

    Un beau livre dont les illustrations offrent une innocence à ce dédale où s’entrelacent culturel et linguistique. A lire ! »

    Adel HAJ SALEM (BWE du 03/03/2012)

  • Contenu

    Livre donnant une lecture de l’œuvre et de la pensée d’Omar Khayyâm où on peut découvrir que Khayyâm n’était ni un débauché ni un mystique, mais un sage en lutte contre les dogmes et l’obscurantisme de son époque.

    Comprend notamment l’adaptation d’une sélection de 133 quatrains d’Omar Khayyâm ainsi que de trois de ses poèmes écrits en langue arabe.

    EXTRAITS D’ARTICLES DE PRESSE :

    « … dégage l’image d’un Khayyâm altruiste à souhait défendant les vraies valeurs, et humaniste dont la piété … soutient la beauté, la science, la tolérance, la liberté de penser, et l’amour des gens et de la vie. »

    Aziza Darghouth (Leaders – 28/05/2018)

    Hommage à Omar Khayyâm, mathématicien et poète persan médiéval.

    Absolument à lire - Tandem France – Tunisie n°58 (31 mai-6 juin 2018)

    « œuvre d’exégète sur Khayyâm. Effort colossal qui force l’admiration. »

    Fekria Zalila Puget (Kapitalis- 12/02/2019)

  • AUX ORIGINES DE LA KHALDOUNIA REFORMISME TUNISIEN ENTRE RELIGION SCIENCE ET POLITIQUE

    Association culturelle, bibliothèque, institution d’enseignement supérieur et académie des sciences, la Khaldounia fut créée à Tunis en 1896-1897, à l’ombre de la Grande Mosquée et de la Résidence générale. Il y a 125 ans. Ses origines plongent dans l’histoire du réformisme musulman au Maghreb en liaison avec l’espace ottoman et méditerranéen de la Nahda, et des relations entre la Tunisie et la France en contexte colonial, à la jonction de l’Islam et de l’Europe. Héritage des réformateurs du XIXe siècle et pépinière de la génération des Jeunes Tunisiens, entre savoir traditionnel et sciences modernes, avec la création de la Khaldounia, le moment 1900 marque un chapitre important de l’histoire connectée des idées, des transferts culturels, de la diplomatie scientifique, et de l’émergence de la notion de souveraineté intellectuelle — un épisode déterminant de la geste des Lumières arabes.

  • LA TUNISIE 3000 ANS D'HISTOIRE EN 120 DATES

    KARRAY LAMIA

    En stock

    Ajouter au panier

    LA TUNISIE 3000 ANS D'HISTOIRE EN 120 DATES

    Ce livre à la portée de tous permet d'accompagner le lecteur avec une approche claire et simple pour avoir des repères et retenir l’essentiel.Organisé par ordre chronologique des origines jusqu’à l’indépendance, l’ouvrage propose un panorama de 3000 ans d’Histoire, en mettant en perspective les grandes dates et figures que l’on doit connaître.

    · Les dates clés
    · Des focus sur les personnalités
    · Des encadrés pour une meilleure compréhension

    "Un peuple ignorant de son Histoire est comme un arbre sans racines."

    Marcus Garvey

    Ancienne consultante et conférencière, Lamia Karray, est auteure notamment de "Révolution et après ? (2011)" et de "Un état islamique peut-il être démocratique ? (2015)."
     

  • 1984

    ORWELL GEORGE

    En stock

    Ajouter au panier

    l’éditeur

    المترجم: الحارث النبهان تعتبر رواية 1984 إحدى كلاسيكيات الأدب في العالم، ولا تكاد تخلو لغة من أكثر من ترجمة لها، فقد قدّمت هذه الرواية صورة المجتمع الشمولي الذي يحكمه الحزب الواحد بطريقة مبدعة، على مستوى الأدب كما على مستوى الفكر. الأخ الأكبر، دقيقتي الكراهية، أسبوع الكراهية، شرطة الفكر، التفكير المزدوج، رابطة الجواسيس، شعارات الحزب الثلاثة: الحرب هي السلم- الحريّة هي العبودية- الجهل هو القوّة... تلك هي مفردات هذا المجتمع الذي يُحكم بالقهر والتعذيب وتزوير الوقائع والتاريخ، ما يحوّل المجتمع الى قطيع يسوقه إلى الأعمال الشاقّة والحياة البائسة، والحروب والسجون، مجموعة من أعضاء الحزب الذين بدورهم يخضعون لرقابة تحصي عليهم أنفاسهم وتحوّلهم، باسم الدفاع عن الوطن وعن الحزب القائد، الى أشخاص يخضعون لتراتبية قائمة على الخوف. فحتى الأهل يخافون من أولادهم الذين تحوّلهم التربية التي يشرف عليها الحزب، إلى جواسيس. وأعضاء الحزب يتصرّفون بكل خضوع بعد أن عرفوا مصير كل متمرّد. لكن في داخل آلة القمع الرهيبة هذه، تستمر التمرّدات. إنها التمرّدات التي تميّز الروح الانسانية التي ترى في الحريّة أسمى قِيَم الانسان. وترى أن الحب أجمل وأعظم من الكراهية، وأن فرادة الانسان هي ما يطلق فيه الابداع. رواية تُقرأ مرة تلو مرّة لإبداعها الأدبي، وتصويرها القويّ لبشاعة المجتمع الذي يفتقد للحريّة.

    Bonne lecture

  • RASSAIL TOUNESSIA

    AKHDHAR AFIF

    En stock

    Ajouter au panier

    l’éditeur

    الفكرة الاساسية للكتاب والخيط الرابط بين كل مقالاته هي الدفاع على الدولة التونسية ومقاومة الفكر الظلامي والتصدي للهجمة الثورجية وتخريب مكاسب ومنجزات دولة الاستقلال والدعوة الى الإصلاح وفضح مشروع النهضة في افغنة المجتمع التونسي وتشجيع ثقافة «الإرهاب» والعنف عبر الدعوة الى «الجهاد» وتكفير المختلفين وذلك عبر الدفاع على استقلالية القضاء الأمن والجيش وإعادة الاعتبار للتربية والتعليم والثقافة. الكتاب يعبر على هواجس مثقف تونسي عاش حياته خارج البلاد واختار ان يكون منشقا فكريا وسياسيا وبعيدا على نظامي بورقيبة وبن علي لكنه حين رأى بلاده تضيع ومنجزاتها تخرب بأيدي أبنائها باسم «ثورة وهمية». في هذا الكتاب يحلل العفيف الاخضر خطاب حركة النهضة ويعتبر ان مشروعها الحقيقي هو إقامة الدولة الدينية مشككا في خطابها السياسي وقد سماها بـ«حزب الانتقام» داعيا الى المصالحة الوطنية والكف على شيطنة العهد السابق والقطع مع الخطاب الثورجي والتوجه نحو بناء تونس. تونس ـ الشروق: كتب نورالدين بالطيب

    Bonne lecture

  • l’éditeur

    Chedli Klibi, est né le 6 septembre 1925 àTunis. Il a effectué ses études secondaires au Collège Sadiki et au lycée Carnot, Il obtient en 1950, l'agrégation de Lettres
    arabes, à l'Université de la Sorbonne.
    D'abord professeur dans les établissements secondaires et à l'institut des hautes études,il devient directeur général de la radio nationale tunisienne en 1958 et ministre des Affaires culturelles et de l'information en 1961. Ministre directeur de cabinet de Bourguiba en 1974, il est, de 1979 à 1990, secrétaire général de la Ligue arabe. Maire de Carthage de 1963 à 1990, il est élu membre de l'académie du Caire en 1970.
    Il est l'auteur de plusieurs essais en langue arabe et a écrit "Orient-Occident : la paix violente" (entretien avec Geneviève Moll, 1999).
    "Ce livre n'est pas une étude historique, mais un essai, écritavec toute la subjectivité d'un homme qui a eu de grands sentiments à l'endroit de Habib Bourguiba.
    Chedli Klibi
    (...) Reste, par-dessus les années, le rayonnement de cette gloire et l'auteur de ce livre n'est-il pas l'un des mieux placés pour jeter autant de vives lumières sur le legs incomparable du Combattant Suprême ? D'autant que ce que nous vivons aujourd'hui nous ramène irrésistiblement vers lui.(...)
    Jean Daniel

    Bonne lecture

  • l’éditeur

    نشأ هذا الكتاب في ضميري أولا كرغبة في الفهم، ثم في اقتراح منهج للفهم، وهو أمر لا يمكن أن يحصل إلا عبر المسافة. إن المسافة هنا معقدة، ذلك أنها مزدوجة، تسير في الحد الأدني نحو اتجاهين مسافة الزمن عن الأحداث، ومسافة التفكر في التجربة الخاصة. المسافة قدرتان: قدرة على رؤية الأشياء بوضوح يتجاوز قطع الفسيفساء الصغيرة والمتناثرة على اللوحة، وقدرة على وضع التجربة الشخصية في سياق فهم يتجاوز التبرير إن نقد التحولات الذي يكون منفصلا ومتباعدا عن نقد التجربة الذاتية لا يمكن أن ينتج نضا قادرا على البقاء. هذا هو المقياس الذي اعتبرته أساسيا والذي يلخص جهد التفگر الذي بذلته في هذا الكتاب : أن يكون النص في النهاية قادرا على البقاء. ككل بقاء فإن الأمر يتعلق بصراع: صراع ضد نوازع هي في الأصل خليط بين تلك الميول التي تدفعك للتعنت إزاء النقد الذاتي، وتلك التي تستسهل السقوط في التفاصيل لتغطي في النهاية عن حقيقة لا تزال ثابتة رغم سنوات الانتقال العشر : لقد أخطأنا جميعا الطريق. لم تكتف بجعل الثورة غريبة بل جعلنا الديمقراطية هي الأخرى ملازمة لها في تلك الغربة. لقد كنا، في صورة دراماتيكية واحدة نبني على الرمل، وكان كل شيء يتسرب في غفلة ما وتحت ظلال كثيفة من السذاجة والتزييف والإنكار.

    Bonne lecture

  • KIYAMAT HACHACHINE

    TIMOUMI HEDI

    En stock

    Ajouter au panier

    l’éditeur

    أَطلسمٌ أم عبثٌ أم عنق الزمان وقد ضُرب بخنجر الصبّاح المدفون معه في القبر ألف عام؟ بل طلسمٌ وعبثٌ ورموزٌ وسحرٌ وإنسٌ وجان وفصولٌ من التاريخ رُتِقت بحُسبان، حتّى انبعث حسن الصبّاح من قبره بمزاميره ورقائقه وتعاليمه ووصاياه يطارد المؤرّخَ نابشَ القبر فيلهث هذا هاربًا من لعنته ويجدّ في إثره الحشّاشون. لقد كان حسن الصبّاح جاثمًا من قبره على نهضة الشرق، وكان على الأستاذ أن يحمل الأمانة مع بعض خُلصائه بعد أن أشفق منها بعضُ "حرّاس" وطنه وباعها بخسران. وخاطر طالبُ العلم في مقابل ذلك بحياته وحياة ذويه واغتصبت عينَه مشاهدُ القتل وأقضّ مضجَعه طلقُ الرصاص، لكنّها أمطرت قبل نهاية الميقات وبلغ الماء جثّتَي مريم وحبيب وطُردت روح الصبّاح من الشرق، وها هو المطر يهطل في أرض إفريقيّة... إنّها تمطر شهدًا من السرد صاغه الهادي التيمومي ببراعة جرّاح... رضا الحسني

    Bonne lecture

  • HALEM AKHIR FI MADINA TAMOUT

    BEN AHMED MUSTAPHA

    En stock

    Ajouter au panier

    l’éditeur

    كنت رئيس فرقة بالشرطة السرية، مهمتي رصد تحركات المعارضين ومراقبة الأماكن التي يرتادونها واقتحام اجتماعاتهم ومداهمتهم في بيوتهم. كنت أحظى بمكانة مميزة ومحل ثقة رؤسائي الذين يكلفونني بمقام خاصة جدا أقوم بها خارج نطاق العمل الرسمي، وهي أقرب لأعمال إجرامية منها لعمل بوليسي. خارج أوقات عملي الرسمي وحين تصدر إلي الأوامر، أجمع أعضاء فرقتي المنتقاة من بين أعتی رجال الشرطة وأكثرهم قسوة. تنفذ اعتداءات بالعنف على المعارضين أو نختطفهم ونحتجزهم بأماكن سرية أو نرهب أفراد عائلاتهم أو نخرب ممتلكاتهم، وفي بعض المرات نفعل نفس الشيء ضد مسؤولين في الحكومة إذا أمرنا بذلك. كنا نطيع دون نقاش وتفكير، بل كنا ننفذ دون تردد أو شفقة لا يهمنا من يكون ضحيتنا ... آه لقد آتينا أعمالا في غاية البشاعة والدناءة، كنا نقتحم المنازل في غياب سكانها، نقلبها رأسا على عقب نحطم محتوياتها ونشعل فيها الحرائق. ونأمر في أحيان أخرى المنحرفين باغتصاب بنات شریفات وزوجات محصنات ونحن نتسلى بالمشهد. كنا نزرع الرعب حيث ما مررنا، مما جعل زملاءنا من الفرق الأخرى ينبذوننا ويلقبوننا ب «خفافيش الليل».. كنا نشعر بالتعالي والفخر ونحن نرى الناس يهابوننا ويرتعدون منا».

    Bonne lecture

  • dar tanweer

    الكاتب: ربيع جابر تحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض، كان يتواجد صدفتا على أرصفة المرفأ عندما أُقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فاصدر الفرمان العثماني قرار بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة في بلاد البلغار، عقاباً لهم على اعتدائهم على المسيحيين الموارنة. وتم شمل حنا يعقوب معهم، حيث تم نفيه واقتياده بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلا من شخص آخر أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني. وتدور الرواية حول معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان. أعقب هذه الرحلة الكثير من المعاناة. منهم من قضى نحبه في قلعة بلغراد وآخرين في الصِّرب والجبل الأسود وبريشتنيا، وبسبب الطبيعة القاسية. ومع هذا فإن سجن وحَّد المتنافرين، فهؤلاء الذين كانوا يقاتلون فيما بينهم، ما أن وضعوا في مكان واحد حتى تآلفوا، وهو جوهر الحادثة التاريخية. وفي الوطن، تحكي الرواية عن زوجة حنا يعقوب 'هيلانة قسطنطين' وابنتهما بربارة، وكيف أثر غياب الزوج منذ خرج في الصباح بسلة البيض دون أن يعود على مدار اثني عشر عاماً، وكيف جاهدت الزوجة، وقاومت كل المنغصات على أمل واحد هو أن يعود الزوج.

    Bonne lecture

  • ICHRAKAT THAKAFA TOUNSIA

    MESBAHI HASSOUNA

    En stock

    Ajouter au panier

    L'OR DU TEMPS

    من يعرف حسونة المصباحي ، يعرف أنه مثقف شامل ، تجربته الكبيرة بين تونس والمانيا وتنقله بين بلدان مغربية أخرى ، مكنته من توسيع مدارات اهتماماته ، فهو يكتب المقالة والقصة القصيرة وأدب الرحلات والرواية والترجمة ... في هذا الكتاب يأخذ حسونة المصباحي القاريء في رحلة مع المشهد الثقافي التونسي عبر التاريخ إنطلاقا من ابن خلدون واحمد ابن ضياف وجماعة تحت السور والشابي ، مرورا على اهم الإصلاحيين في تونس أمثال الطاهر الحداد ، محمد علي الحامي وفرحات حشاد . وصولا في النهاية الى المشهد الثقافي الحالي الذي نعيشه اليوم . إذ لكم أن تتطلعو على الفهرس حتى تتبينو أهمية هذا الكتاب الذي حاول الاحاطة بإشراقات الثقافة التونسية كما هو عنوانه . الفهرس - المقدمة : الثقافة الرسمية والثقافة المضادة في تونس ماضيا وحاضرا - الرحلة المعرفية لابن خلدون غربا وشرقا - المؤرخ أحمد ابن أبي الضياف مصلحا مناهضا للإستبداد الشرقي - الشيخ عبد العزيز الثعالبي زعيما ومفكرا ورحالة - محمود المسعدي : مفرد بصيغ الجمع ! - علي البهلوان مفكرا ومناضلا وسياسيا - عثمان الكعاك ، مثقفا موسوعيا - البشير خريف وجرح المبدع التونسي - الطليعة التونسية ... الصعود والإندثار - ألبير مامي : صورة كاتب يهودي تونسي - خالد النجار مبدعا حداثيا - مصطفى خريف متجاوبا مع ثلاثة شعراء عرب - مصطفى خريف ، عاشقا للحياة - علي الدوعاجي ومحنة فنان الغلبة - فتحي بالحاج يحي : الحبس كذاب والحي يروح - الطاهر الحداد : مصلحا ومفكرا اجتماعيا - الشابي ناقدا لشعر العرب القدماء واساطيرهم - الشعراء التونسيين وعقدة الشابي - الشابي والرومانسية - الشابي من خلال مذكراته - الشابي وإرادة الحياة - الشابي والثقافة المشرقية - رسائل محمد الحليوي الى الشابي - البشير بن سلامة في يومياته - بورقيبة والمسرح - المسرح التونسي والموروث الشعبي - حسن حسني عبد الوهاب ، وريث ابن خلدون - هشام جعيط مفكرا ومؤرخا - ثغرات في سيرة الجنحاني الذاتية - إبراهيم العزابي مخترقا للحواجز بين الفنون - أكاذيب الشعراء الجدد - المملكة المغدورة ( ملاحظات حول الشعر التونسي الحديث ) - أبو القاسم محمد كرو ، جسر بين المغرب والمشرق - ذكريات خاصة مع الراحل أبو القاسم محمد كرو - الثقافة والاداب في البلاد التونسية في زمن الرومان - الشيخ الفاضل ابن عاشور مناصرا للإصلاح والتحديث - قصة المقاهي الثقافية في العاصمة التونسية - مرثية القيروان بين الوهايبي والغزي - الناقد أبو زيان السعدي والنهاية المؤلمة ! - أبو زيان السعدي والذاكرة التونسية - فرحات حشاد رمز الارواح الكبيرة - بحثا عن محمد علي الحامي في برلين - صالح بن يوسف والنهاية المأساوية - أدب السيرة الذاتية في تونس - البشير الخريف بين المكان الاول والمكان الثاني

    Bonne lecture

  • TOUNES OTHMANIA

    HENIA ABDELHAMID

    En stock

    Ajouter au panier

    L'OR DU TEMPS

    عقدت منشورات تبر الزمان العزم، منذ سنوات، على الخوض في مغامرة نشر تأليف يشمل تاريخ البلاد التونسية وشعوبها منذ أقدم العصور إلى اليوم. ويكون هذا التأليف في أجزاء مستقلة وفي الآن متلاحقة يكمل بعضها البعض، ويتوخى فيها مؤلفوها أنجع المناهج في استقراء الأحداث المؤسسة للتاريخ وفي تحليلها بحيث يرى قارؤها من خلالها الإنسان وهو يصنع التاريخ ويري التاريخ والأحداث والمواقف والوضعيات تتولد عنه، بل وتتحول بمفعول التعامل بينه وبين التاريخ، إذ الإنسان صانع التاريخ، أأدرك أم لم يدرك بوعيه المباشر لما يصنع أو لما يمنع عن صنيعه، في تلاقيه مع الآخر في بيئته أو غيرها التي يتواصل معها في زمنه أم خلال الأزمنة المتعاقبة والمتداخلة، وفي كلتا الحالتين فهو أهم أبطاله وأعنت منتجيه. وأما هذا الكتاب الذي بين أيدينا فأريد به باكورة حلقات السلسلة وحبذا أن يسير على منواله من يشاء أن ينضم إلى أسرتها، لأنه حصيلة معرفية محينة ، سبكها فكر نقدي متمكن ومنفتح على المخالف والمتألف من الآراء والمواقف، علاوة على الدقة وسماحة التواضع وسبر المسالك التي قل أن انتهجتها أغلب التأليف التي خصت نفس المرحلة المدروسة من تاريخ تونس. سيدرك القارئ أن هذا الكتاب جاء في موعده. فمضمونه الذي قدم قراءة مستفيضة وموضوعية لفترة من أهم فترات تاريخ تونس الحديث، يمثل منارات تضيء سبيل القارئ لتدرك بصيرته الأسباب الظاهرة والأخرى الكامنة التي تآزرت، في صخب أحيانا وسكينة أخرى، لتوصل تونس وشعبها إلى المقام الذي كان لا بد أن يحطا فيه، بل يؤمانه اليوم.

    Bonne lecture

  • ANA WA HAHIM

    SAYAH HABIB

    En stock

    Ajouter au panier

    MISKILIANI

    يبدو الروائي الجزائري، الحبيب السائح، في هذه الرواية مشغولا كأشد ما يكون الانشغال، بهاجس الهوية وقضايا وطنية عميقة صاغها في عالم روائي طافح برائحة الجزائر زمن الاستعمار الفرنسي وغداة الاستقلال، ناسجا، بيد روائي بارع، خيوط حكاية تنقبض لها نفسك، حينا، وهي تحدثك بتفصيل مذهل عن أجواء الحرب وجرائم المستعمر والميز العنصري وعن الفقد... وتنشرح لها أحيانا أخرى، وهي تحملك في أجواء عواطف الحب والصداقة والحنين والتسامح الديني و عشق الوطن، وقد يلتقي الضدان معا فتولد حرارة الحب من رحم الحرب وبرد الثلج! بين سعيدة ومعسکر ووهران و الجزائر العاصمة رحلة مليئة بأحداث متشابكة بطلها شاب يتبعه آخر مثل ظله واقعا وخيالا، حتى ازدحمت بحضورهما الرواية وفاضت على العنوان: «أنا وحاييم » ! شابان لم يقامرا بالهوية، على ما في المسالك إليها من معاناة ووجع ! وقد تابعتها عين لا تفلت شاردة، منذ أن كانا طفلين حتى إذا بلغا أشدهما فرق بينهما «هادم اللذات»، هي عين الراوي تتنقل بسلاسة پین زاوية وأخرى فتطوي، في غير تعسف، مرحلة ساخنة من تاريخ الجزائر.

    Bonne lecture

  • MISKILIANI

    أن تتجاوز الخط، هو أن تكون رجلا أبيض البشرة ولكن بجينات ودماء سوداء، في مجتمع لا يحب أن يرى الزنوج خارج القفص. تلك هي القضية التي تطرحها رواية على قبوركم لبوريس فيان، رواية شغلت لحظة صدورها في العام 1946، زلزالا داخل الأدب الفرنسي المحافظ والمطمئن إلى تمثلاته للعالم، فقد مثل بوريس فيان بلغته الصريحة حد الوقاحة، والغريبة حد الشاعرية، نوعا جديدا من الكتابة وصل إلى حد وصفه بأنه كان قادم من كوكب آخر. ولعل ما يثير الغرابة في هذه الرواية، هي أنها كانت مدينة بنجاحها الكبير ، إلى ضابط فرنسي أقدم على قتل عشيقته تارگا قرب جثتها كتاب فيان على صفحة محددة يقتل فيها البطل عشيقته بنفس الأسلوب. لقد عرف بوريس فان كيف يمزج في رائعته «على قبوركم» بين العنف والجنس والتصدي إلى العنصرية في بوتقة واحدة، كاشفا بذلك عن إدانة مبكرة لعالم تتواشج فيه الخطوط السوداء والبيضاء وتتعالى حتى تصبح الكلمة الصريحة هي الرصاصة الوحيدة القادرة على إحداث فجوة فيه.

    Bonne lecture

  • SADIKI RIDHA LILNINE

    NASSRI FATHI

    En stock

    Ajouter au panier

    MISKILIANI

    الكتاب عبارة عن سيرة ذاتيّة فكريّة يتقاطع فيها الإبداعي بالإيديولوجيّ، والذّاتيّ بالجمعيّ والسرديّ بالشعريّ وتلتبس فيها سيرة الذات بسيرة البلاد وما يعتمل داخلها من أسئلة حارقة وتحوّلات ومسارات تختزل قطعة من ذاكرة الكاتب وذاكرة جيل بأسره...

    Bonne lecture

  • AIN HAMAM

    ABDEL RAHMENE MAHER

    En stock

    Ajouter au panier

    MISKILIANI

    والرواية، إذ تنهل من عالم البحر وتستغرق بعض أسراره، تحاكي حركة الموج وأسلوبه فتطوّح بعيدًا بالشخصيّات وترصد تقلّباتها ومصائرها ولكنّها تُعيدها كالموجة إلى شاطئ قرية ساكنة على البحر وقد فعل الزمن فعله في كلّ واحدة منها.. إنّ "عين الحمام" رواية عن البحر بإيقاع البحر، تهدأ حينًا فتتيح لنا السباحة فيها وتأمّلها بهدوء، وتهيج حينًا فتغيم الرؤية وتشتدّ الحركة فإذا بكلّ واحد منّا يبحث عبر شخصيّاتها المتوتّرة القلقة عن شاطئه وخلاصه.. وقد جاء في كلمة الغلاف للروائيّ والأكاديمي شكري المبخوت ما يلي: إنّها رواية تشبه مروحة يد إسبانيّة (أو صينيّة) بديعة النقوش والرقوش والتصاوير ومختلف ضروب الوشي والتزويق. وإذ يحرّك الراوي ورقات المروحة، في تأنّ وإحكام فاصلًا بين حكاياتها الجزئيّة واصلًا بينها لبناء عالم ثريّ متنوّع، نرى صورًا من معاناة أبناء تونس الأعماق والعائدين إليها من مهاجرهم في تردّدهم وحيرتهم، بأسرارهم وأوجاعهم وأحلامهم الحقيرة والكبيرة في قرية ككلّ القرى التي نعرف وإن جعلها تنام بين جبل وبحر. لكنّ قرية «عين الحمام» استحالت بفعل السرد مختلفة عن بقيّة القرى. فقد استنبط الروائيُّ من الرتيبِ العاديِّ الطريفَ النفيسَ واستخرج من المألوفِ الذي يقدّمه بعين أنتروبولوجيّ خبيرٍ فرائدَ مدهشةً بنى بها عالم الرواية التخييليّ بعين الفنّان العارف الذي يلتقط الشوارد

    Bonne lecture

  • ROSINHA ZAOURAKI SAGHIR

    VASCONCELOS, JOSE-MAURO DE

    En stock

    Ajouter au panier

    MISKILIANI

    «رُوزينْهَا زورقي الصّغير»، شاعر طفلٌ يترجم كاتبًا طفلًا ذلك ما قام به الشاعر والروائي التونسي صلاح الدين بن عيّاد مع جوزيه ماورو دي فاسكونسيلوس.. قصّةُ غاباتِ الأمازون بأدقّ دقائقها. يرويها صاحب كتاب «شجرتي، شجرة البرتقال الرّائعة» بحرارةِ من تاه في تلك الغابات لحمًا ودمًا وذاكرة. الغابة والنّهر، كون روائيّ فريد، سحريّ وموقّع بالأمطار والفيضان والشّمس. نضحك مع هذه الرّواية ونبكي، نعيش ونحلم. نتوه في كون طفوليّ عجيب، حيثُ يجانب البؤسُ الغرائبيَّ وتؤاخي النّعومةُ القسوةَ ويغدو كلّ عنصرٍ موضوعًا للتساؤل ومادّةً للقصّ...

    Bonne lecture

  • CERES EDITIONS

    لغريب أول رواية خرجها ألبير كامو الكاتب الفرنساوي المولود في دزاير عام 1913 واللي خذا جايزة نوبل في الأدب عام 1957

    Bonne lecture

  • MISKILIANI

    تناول المؤلّف في فصول ثلاثة احدها تمهيديّ تفاصيل 60 سنة كاملة انطلقت من “الصراع على السلطة والمال والثروة في تونس قبل الاستقلال ” مرورا بـ”الصراع على السلطة في عهد الحماية وبناء جمهورية الاستقلال 1927 – 1957″ وانتهاء بـ “الصراع على السلطة في دولة الاستقلال 1957-1987”.

    Bonne lecture

  • ASSODD

    MESSAADI MAHMOUD

    En stock

    Ajouter au panier

    sud editions

    السدّ هو عنوان لأهم وأشهر عمل أدبي للكاتب التونسي محمود المسعدي، وهو عبارة عن مسرحية ذهنية كتبت عام 1938 إلا أنها لم تنشر إلا في الخمسينات من القرن العشرين. وهذه المسرحية ذات نفس روائي مميز وتعتبر صياغة جديدة لأسطورة سيزيف اليونانية لكن بأبعاد حضارية أخرى متعمقة في التراث العربي الإسلامي. تميزت المسرحية بشخصيات واضحة ودالة ذات نفس شكسبيري كالبطل غيلان وزوجته ميمونة والطيف ميارى والبغل. كما نجحت في توظيف كل الإمكانيات المسرحية من خلال النص حتى أن أحد النقاد عبر عن ذلك بالقول "مهرجان كامل هو السد".

    Bonne lecture

  • RAGHBA WA AKHLAK FI FALSAFAT SPINOZA

    SAID JALELEDDINE

    En stock

    Ajouter au panier

    sud editions

    يبيّن جلال الدين سعيد في كتابه "الرغبة والأخلاق في فلسفة سبينوزا" الدور الأساسي الذي لعبه هذا الفيلسوف منذ القرن السابع عشر في تحويل معاني الخير والشرّ والحسن والقبح والكمال والنقصان إلى مفاهيم نسبيّة تتحدّد وفق الغايات المطلوبة. مركزّا جهوده على إجلاء طبيعة مفهوم الرغبة لدى صاحب كتاب "علم الأخلاق" مواكبا فكره في تمشيه الإيتيقي ، بدأ بتحديد البُعدين الأنطولوجي والمعرفي للرغبة، تـقـصّـيـا لطبيعتها وعلاقتها بجوهر الإنسان وقدرته على المعرفة والفهم، والتخيّل والتبصّر، والإختيار والفعل. وينظر في البعد النّفسي للرغبة كما في بعدها الأخلاقي، بوصفها مصدر انفعالات النّفس وأهوائها وباعتبارها العامل الرئيسي في سعي المرء إلى تحقيق ما ينفعه ودرء ما يضرّه والكتاب في مجمله حلقة أخرى من سلسلة المداخل الفلسفية التي قدمها الكاتب على إمتداد ربع قرن، فيه ما يهّم الفيلسوف والطالب والمفكر بل كل قارئ تشغله مسألة الأخلاق والأخلاقيات ـ

    Bonne lecture

  • RAJOUL ARRI

    AYADI BOUBAKER

    En stock

    Ajouter au panier

    sud editions

    رجل تقذفه الغربة يمينا و شمالا بين ذكرى زوجة هجرها و أخرى قذفته بعيدا عنها، يجوب شوارع باريس بحثا عن مستقر،يعرّي نفسه و يواجه ماضيه و حاضره علّه بذلك يجد طريق الخلاص من ذكرياته و خطاياه

    Bonne lecture

  • sud editions

    سيرة ومسيرة...سيرة مكان قصّي " لا يصله إلاّ من يقصده لذاته، كمنزل في زنقة حادّة "...ومسيرة عائلة من غرب الجنوب التونسي في رحلة كفاحها، حيث تتوالى الأيام وتتعاقب، فتتحرّك أسباب الرّزق حينا وتنقطع أحيانا ـ ولا سلطان عليها إلاّ مشيئة الأقدارـ ومع كل مستجدّ طارئ تتغيّر الأوضاع والعلاقات داخل هذه العائلة الرّمز، عائلة الشّيخ "سالم عبد العالي" وماأشبهها بعائلة أخرى أكثر عددا وأعمق تناقضا هي عائلة المجتمع التونسي إبّان فترة الإستعمار بكل ما يجتمع فيها من ثنائيات "الحبّ والكره" و"الغدر والوفاء" و"التّدافع والتّضامن"، تماما كما تجتمع في الجسد الواحد كلّ أسباب البقاء والزّوال فيظّل متأرجحا بينهما كتأرجح زورق في عرض البحر.

    Bonne lecture

empty